منتديات العرب لكل العرب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رضا البطاوى
عضو ذهبي
عضو ذهبي



ذكر عدد الرسائل : 807
العمر : 56
الدولة : مصر
السٌّمعَة : 10
نقاط : 14607
تاريخ التسجيل : 28/05/2010

نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي Empty
مُساهمةموضوع: نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي   نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي Empty2021-09-09, 13:43

نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي
وجامع الروايات هو أبي نعيم الأصفهاني واعتقاد فى وجود المهدى أو المخلص أو المنقذ هى عقيدة ليست فى فرق بلادنا فقط وإنما تتعداها للكثير من الأديان القديمة كالنصرانية وحتى الحديثة كالأحمدية وهى عقيدة من صنع الكفار اخترعوها واخترعوها معها روايات وآيات وكلمات مقدسة تحث على الصبر على مظالم الحكام وعدم تغييرهم حتى ياتى المخلص وهو كلام يتعارض مع كتاب الله فى قوله تعالى :
" إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم"
فالناس المؤمنون هم من يغيرون الظلم وليس شخص خيالى لم ولن يأتى لأن الله جعل كل المسلمين مهديين فقال :
" من يهد الله فهو المهتد"
وقال:
"ومن يهد فهو المهتدى"
والروايات عندنا متناقضة فيما بين بعضها وبين نفسها وهذا الكتاب قام بجمع أربعين رواية فى الموضوع سوف نتناولها وهى:
1\48- قال أبو نعيم :......... عن أبى سعيد عن النبي (ص)قال :
(( يكون في أمتي المهدي, إن قصر عمره فسبع سنين, وإلا فثمان, وإلا فتسع سنين, تنعم أمتي في زمانه نعيما لم يتنعموا مثله قط, البر والفاجر, يرسل الله السماء عليهم مدرارا, ولا تدخر الأرض شيئا من نباتها ))"
علامة النصب أو الوضع الأولى هو أن المهدى طفل عمره إما 7أو8 او9 سنوات فكيف يكون الطفل هو المهدى وكل الأطفال سفهاء كما قال تعالى "ولا تؤتوا السفهاء أموالكم"
علامة النصب أو الوضع الثانية هى أن النبى(ص) ليس متأكد من عمر الطفل ولذا فو يشك والوحى يقرر الحقائق ولا يضرب أخماسا فى أسداس كما يقال وهو لا يعرف ثم قال :
{ في ذكر المهدي وانه من عترة الرسول (ص)}
2\49- قال أبو نعيم :............ عن أبى سعيد عن النبي (ص):
(( تملأ الأرض ظلما وجورا, فيقوم رجل من عترتي, فيملؤها قسطا وعدلا, يملك سبعا أو تسعا ))
3\50- قال أبو نعيم:......... عن أبى سعيد قال: قال النبي (ص):
(( لا تنقضي الساعة حتى يملك الأرض رجل من أهل بيتي , يملا الأرض عدلا , كما ملئت قبله جورا , يملك سبع سنين ))"
الروايات هنا متناقضة فى مدة عمره ففى الأولى سبعة أو تسعة والقائل متيقن وهو ما يتناقض تأكده من كون المدة سبع سنوات
والخطأ هو المهدى من أهل بيت النبى(ًص) وهى عترته وهو ما يخالف أن أهل بيته ماتوا وانتهى نسله ولم يعد له أهل بيته لقوله تعالى :
" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم"
وكونه من أولاد النبى(ص) الذين لا وجود لهم يناقض كونه من ولد فاطمة فى الروايات التالية:
{ في قوله لفاطمة:المهدي من ولدك }
4\85- قال أبو نعيم:............. عن الزهري عن الحسين :
((أن رسول الله (ص)قال لفاطمة : المهدي من ولدك ))
{ قوله أن منهما مهدي هذه الأمة يعني الحسن والحسين }
5\87- قال أبو نعيم: أخبرنا الحافظ أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني, ثنا محمد بن رزيق بن جامع المصري, ثنا الهيثم بن حبيب, ثنا سفيان بن عيينة, عن علي الهلالي, عن أبيه قال :
(( [دخلت على رسول الله (ص)في الحالة التي قبض فيها, فإذا فاطمة رضي الله عنها ثم رأسه قال فبكت حتى ارتفع صوتها, فرفع رسول الله (ص)إليها رأسه وقال: حبيبتي فاطمة ما الذي يبكيك ؟ فقالت: أخشى الضيعة من بعدك فقال: يا حبيبتي أما علمت أن الله عز وجل اطلع إلى الأرض إطلاعة فاختار منها أباك فبعثه برسالته, ثم اطلع إلى الأرض اطلاعة فاختار منها بعلك وأوحى إلي أن أنكحك إياه, يا فاطمة ونحن أهل بيت قد أعطانا الله عز وجل سبع خصال لم يعط أحدا قبلنا ولا يعطي أحدا بعدنا, أنا خاتم النبيين وأكرم النبيين على الله عزوجل وأحب المخلوقين إلى الله عز وجل, وأنا أبوك, ووصيي خير الأوصياء وأحبهم إلى الله عزوجل وهو بعلك, و شهيدنا خير الشهداء وأحبهم إلى الله عز وجل وهو حمزة بن عبدالمطلب عم أبيك وعم بعلك , ومنا من له جناحان أخضران يطير في الجنة مع الملائكة حيث شاء وهو ابن عم أبيك وأخو بعلك, ومنا سبطا هذا الأمة وهما ابناك الحسن والحسين, وهما سيدا شباب أهل الجنة, وأبوهما والذي بعثني بالحق خير منهما
يا فاطمة [ والذي بعثني بالحق إن منهما مهدي هذه الأمة, إذا صارت الدنيا هرجا ومرجا, وتظاهرت الفتن, وانقطعت السبل, وأغار بعضهم على بعض, فلا كبير يرحم صغيرا, ولا صغير يوقر كبيرا, فيبعث الله عند ذلك منهما من يفتح حصون الضلالة, وقلوبا غلفا, يقوم بالدين في آخر الزمان كما قمت به في أول الزمان, ويملأ الدنيا عدلا كما ملئت جورا ]
يا فاطمة لا تحزني ولا تبكي فإن الله عز جل أرحم بك وأرأف عليك مني, وذلك لمكانك من قلبي وموقعك من قلبي و قد زوجك الله زوجك, وهو أعظمهم حسبا, وأكرمهم منصبا, وأرحمهم بالرعية,و أعدلهم بالسوية, وأبصرهم بالقضية, وقد سألت ربي عز وجل أن تكوني أول من يلحقني من أهل بيتي.
قال علي : فلما قبض النبي (ص)لم تبق فاطمة رضي الله عنها بعده إلا خمسة وسبعين يوما حتى ألحقها الله به صلى الله عليه وسلم ] ))"
والخطأ أن المهدى من ولد فاطمة وهو ما يتناقض ان الأولاد فى الإسلام ينسبون للآباء وليس للنساء كما قال تعالى :
" ادعوهم لآباءهم"
ومن ثم لو كان النبى (ص)هو القائل لقال من ولد على حتى لا يخالف كلام الله وكل الروايات فيها خطأ مشترك هو علم النبى(ص) بالغيب وهو ما نفاه قائلا:
" لو كنت أعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسنى السوء"
وقال :
"وما أدرى ما يفعل بى ولا بكم"
والأخطاء عديدة فى الرواية السابقة منها وجود سادة وعبيد فى الجنة وهو ما يخالف أن كل من فيها أخوة كما قال تعالى:
"اخوانا على سرر متقابلين" ثم قال:
{ في أن المهدي هو الحسيني }
6\53- قال أبو نعيم: عن محمد بن زكرياء الغلابي, ثنا العباس بن بكار, ثنا عبدالله, عن الأعمش, عن زر بن حبيش, عن حديفة قال :
خطبنا رسول الله (ص)فذكرنا ما هو كائن ثم قال :
((لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله عزوجل ذلك اليوم حتى يبعث رجلا من ولدي اسمه اسمي , يكنى أبا عبدالله , يبايع الناس له الناس بين الركن والمقام , يرد الله به الدين , ويفتح له فتوحا , فلا يبقى على ظهر الأرض إلا من بقول لا اله إلا الله فقام سلمان فقال: يا رسول الله من أي ولدك هو ؟ قال: من ولدي هذا وضرب بيده على الحسين ] ))
"
هذه الرواية فى كونه حسينى فقط تناقض رواية كونه من ولد فاطمة دون تحديد
كما أنها تناقض نسبة المتكلم الولد له وهو ولد على تاريخيا وفاطمة ومن ثم لو نسب سيبكون علويا لقوله تعالى " ادعوهم لآباءهم"
ومن ثم لو دعاه القائل ابنه لكان ابن زنى والعياذ بالله وهو كلام لا يقوله النبى(ص) والمفروض ألا ينسب له مثل ذلك ثم قال :
{ في القرية التي يخرج منها المهدي }
7\84- قال أبو نعيم : أخبرنا أبو محمد بن حيان, ثنا الحسين بن احمد المالكي, ثنا عبد الوهاب بن بن الضحاك, ثنا إسماعيل بن عياش , عن صفوان بن عمرو, عن عبدالرحمن بن جبير , عن كثير بن مرة , عن عبدالله بن عمرو قال : قال النبي (ص):
(( يخرج المهدي من قرية يقال لها : كرعة ))
{ في صفة وجه المهدي }
8\81- قال أبو نعيم:........عن حديفة قال: قال رسول الله (ص):
(( المهدي رجل من ولدي, وجهه كالكوكب الدري ))
نفس خطأ نسبة الولد للنبى وهو ما يناقض كقوله تعالى " ما كان محمد ابا أحد من رجالكم" ثم قال :
{ في صفة لونه وجسمه }
9\82- قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد, حدثنا محمد بن إبراهيم بن كثير ]
[ ح ] [ ثنا ابن المظفر, ثنا عبدالرحمن بن إسماعيل بن علي بدمشق, ثنا محمد بن إبراهيم, ثنا وراد, ثنا سفيان, عن منصور, عن ربيع, عن حديفة قال : قال رسول الله (ص):
(( المهدي رجل من ولدي, لونه لون عربي, وجسمه جسم إسرائيلي, على خده الأيمن خال, كأنه كوكب دري, يملا الأرض عدلا ملئت جورا, يرضى في خلافته أهل الأرض, و أهل السماء, والطير في الجو"
تكرر نفس الخطأ فى الرواية السابقة ونلاحظ الهبل فى القول لونه لون عربى فالعربى ليس لون والعرب كان منهم أصحاب ألألوان مختلفة ثم قال والهبل أيضا كون الجسم اسرائيلة وكأن بنى إسرائيل لا يشبهون بقية البشر
{ في صفة جبينه }
10\...- قال أبو نعيم:..... عن أبى سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص):
(( المهدي منا , أجلى الجبين , أقنى الأنف))
{ في صفة أنفه }
11\6- قال أبو نعيم:...... .... عن أبى سعيد عن النبي (ص)قال :
(( المهدي منا أهل البيت, رجل من أمتي أشم الأنف, يملا الأرض عدلا كما ملئت جورا ))
{ في خاله على خده الأيمن }
12\79- قال أبو نعيم:.... عن أبى أمامة قال : قال رسول الله (ص):
(( [سيكون ]بينكم وبين الروم أربع هدن , يوم الرابعة على [ يد ]رجل من أهل هرقل , يدوم سبع سنين, فقال له رجل [ من عبد القيس, يقال لله المستورد بن غيلان ]: يا رسول الله من إمام المسلمين يومئذ ؟ قال: المهدي من ولدي , ابن أربعين سنة, كأن وجهه كوكب دري, في خده الأيمن خال أسود, عليه عباءتان قطوانيتان, كأنه من رجال بني إسرائيل, يستخرج الكنوز, ويفتح مدائن الشرك ))"
هذه الرواية فى عمر المهدى 40 سنة تناقض كون عمرة فى رواية 1و2 سبع أو ثمانى أو تسع سنوات
وكرر الخطأ المتكرر وهو كن المهدى من ولد النبى(ص) وهو ما يناقض كما قلت سابق قوله تعالى :
" ما كان محمد أبا أحد من رجالكم"
فالرجل ليس نسل ولا ذرية باقية
{ في قوله (ص)المهدي أفرق الثنايا }
13\52- قال أبو نعيم: أخبرنا خلف بن أحمد بن العباس الرامهرمزي, ثنا همام بن محمد بن أيوب, ثنا طالوت بن عباد, ثنا سويد بن إبراهيم, عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة بن عبدالرحمن بن عوف, عن أبيه قال: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم
(( ليبعثن الله من عترتي رجلا, أفرق الثنايا, [ أجلى ] الجبهة, يملأ الأرض عدلا, يفيض المال فيضا ))
نفس الخطأ وهو كون المهدى من عترة أى أولاد النبى(ص) ثم قال :
{ في ذكر المهدي وهو إمام صالح }
14\71- قال أبو نعيم: ثنا أبو يحيى الرازي, ثنا سهل بن عثمان, ثنا المحاربي, ثنا إسماعيل بن رافع, عن أبى زرعة الشيباني, عن عمرو الحضرمي, عن أبى أمامة قال:
(( خطبنا رسول الله (ص)– وذكر الدجال – وقال : فتنفي المدينة الخبث منها كما ينفي الكير خبث الحديد, ويدعي ذلك اليوم يوم الخلاص, فقالت أم شريك: يا رسول الله فأين العرب يومئذ؟ قال: هم يومئذ قليل, وجلهم ببيت المقدس, وإمامهم المهدي رجل صالح [ فبينما إمامهم قد تقدم يصلي بهم الصبح, إذ نزل عليهم عيسى بن مريم, فرجع ذلك الإمام ينكص يمشي القهقري ليتقدم عيسى , فيضع عيسى يده بين كتفيه , ثم يقول له : تقدم فصل, فإنها لك أقيمت فيصلي بهم إمامهم ] ))"
بعث عيسى(ص) هو الأخر عقيدة توافق عقيدة النصارى وهى عقيدة المخلص ولكن بصورة مختلفة وطبقا للقرآن لو بعث عيسى(ص) لوجب بعث يحيى(ص) لأن قوله تعالى :
" والسلام على ولدت ويوم أموت ويوم أبعث حيا" تكرر فى يحيى (ص) فى قوله تعالى :
"والسلام عليه ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا" ثم قال :
{ في ذكر المهدي وأن الله يبعثه غياثا للناس }
15\51- قال أبو نعيم:....... عن أبى سعيد أن رسول الله (ص)قال :
(( يخرج المهدي في أمتي , يبعثه الله غياثا للناس , تنعم الأمة, وتعيش الماشية , وتخرج الأرض نباتها , ويعطى المال صحاحا ))
الكلام هنا استهبال واستعباط محض فكأن الأرض الآن ومن قبل ومن بعد لا تعيش ماشيتها ولا تنبت أرضها والمال فيها كثير ثم قال :
{ في قوله (ص)على رأسه غمامة }
16\31- قال أبو نعيم: أخبرنا أبو أحمد العطريفي، أخبرنا محمد بن محمد بن سليمان الباغندي، حدثنا عبد الوهاب بن الضحاك، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن عبدالرحمن بن جبير، عن كثير بن مرة، عن عبدالله بن عمرو قال رسول الله (ص):
(( يخرج المهدي وعلى رأسه غمامة , [ فيها ] مناد ينادي : هذا المهدي خليفة الله, فاتبعوه ))
هنا المهدى على رأسه سحابة تظله وهو ما يناقض أن فوق رأسه ملك من الملائكة ينادى فى الناس فى الرواية التالية:
{ في قوله (ص)على رأسه ملك }
17\32- قال أبو نعيم، أخبرنا أبو القاسم سليمان بن أحمد اللخمي الحافظ, حدثنا إبراهيم بن محمد الحمصي، حدثنا عبدا لوهاب بن نجدة، حدثنا إسماعيل بن عياش، عن صفوان بن عمرو، عن عبدالرحمن بن جبير، عن كثير بن مرة، عن عبدالله بن عمرو قال: قال رسول الله (ص):
(( يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي : إن هذا المهدي فاتبعوه ))
ثم قال :
{ في بشارة النبي (ص)أمته بالمهدي }
18\9- قال أبو نعيم : عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص):
((أبشركم بالمهدي, يبعث في أمتي على اختلاف من الناس وزلازل, فيملأ الأرض قسطا وعدلا, كما ملئت ظلما وجورا , يرضى عنه ساكن السماء, وساكن الأرض, و يقسم المال صحاحا , فقال له رجل: ما صحاحا؟ قال: السوية بين الناس ))
و إنما لم اذكره في النص لأنه عزاه لأبي نعيم وأحمد و الباوردي, ولم يعين صاحب اللفظ"
هذا الرواية فى المهدى فى كونه من الأمة دون تحديد لأسرته يناقض روايات كونه من العترة أو ولد فاطمة فى الروايات السابقة ثم قال:
{ في اسم المهدي }
19\...- قال أبو نعيم:. .... عن عبد الله ابن عمر قال: قال رسول الله (ص):
(( لا تقوم الساعة حتى يملك رجل من أهل بيتي , يواطئ اسمه اسمي , يملا الأرض عدلا وقسطا , كما ملئت ظلما و جورا ))
{ في كنيته }
20\53- قال أبو نعيم:. .... عن حديفة قال: قال رسول الله (ص):
(( لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد, لبعث الله رجلا اسمه اسمي , وخلقه خلقي, يكنى : أبا عبدالله, يبايع له الناس بين الركن والمقام, يرد الله به الدين, ويفتح له فتوحا, فلا يبقى على ظهر الأرض إلا من بقول لا اله إلا الله, فقام سلمان فقال: يا رسول الله من أي ولدك هو ؟ قال: من ولد ابني هذا, وضرب بيده على الحسين ] ))
فى الرواية السابقة اسم المهدى محمد كاسم النبى(ص) فقط وفى الرواية التالية اسمه محمد بن عبد الله كاسم النبى(ص) وأبيه وهو تناقض :
{ في ذكر إسم أبيه }
21\...- قال أبو نعيم :.... عن ابن عمر قال: قال رسول الله (ص):
((لا تذهب الدنيا حتى يبعث الله رجلا من أهل بيتي, يواطئ اسمه اسمي , واسم أبيه اسم أبى , يملأها قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما ))
{ في ذكر عدله }
22\54- قال أبو نعيم: ثنا أبو بكر بن خلاد, ثنا الحارث بن أبى أسامة, ثنا هوذة, ثنا عوف الأعرابي, عن أبى الصديق, عن أبى سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص):
((لتملان الأرض ظلما وعدوانا , ثم ليخرجن رجل من أهل بيتي , حتى يملاها قسطا وعدلا , كما ملئت ظلما وعدوانا ))
{ في خلقه }
23\55- قال أبو نعيم :.... عن ابن مسعود قال: قال رسول الله (ص):
(( يخرج رجل من أهل بيتي , يواطئ اسمه اسمي , وخلقه خلقي , يملؤها قسطا وعدلا , كما ملئت ظلما وجورا ))"
والسابق واللاحق من الروايات متفق على كونه ياـى بعد ظلم وجوار وكأنه معظم العصور ليس فيها شيوع الظلم فلو بعث فى زمن دون زمن بكان هذا ظلما فلماذا يختص أهل زمن به دون بقية أهالى العصور والظلم هو هو ؟
وقطعا هذا ليس ظلما من الله فقد تعالى سبحانه عن كل ظلم وإنما البشر المخترعون من ينسبون ذلك له بتلك الروايات ثم قال :
{ في عطائه }
24\56- قال أبو نعيم: ثنا سعد بن محمد بن اسحق, ثنا محمد بن يوسف التركي, ثنا كثير بن يحيى, ثنا أبو عوانة, عن الأعمش, عن عطية, عن أبي سعيد قال: قال رسول الله (ص):
(( يكون عند انقطاع من الزمان, وظهور من الفتن, رجل يقال له: المهدي, يكون عطاؤه هنيئا ))
{ في ذكر المهدي وعمله بسنة النبي (ص)}
25\42- قال أبو نعيم : أنبا أبو القاسم سليمان بن أحمد الطبراني, ثنا أحمد هو ابن عبد الرحمن الحراني, ثنا أبو جعفر هو النفيلي, ثنا محمد بن سلمة, عن أبي الواصل, عن أبي الصديق الناجي, عن الحسن بن يزيد السعدي أحد بني بهدلة, عن أبى سعيد الخدري قال: قال رسول الله (ص):
((يخرج رجل من أهل بيتي , و [ يعمل ] بسنتي, وينزل الله [ البركة ] من السماء, وتخرج له الأرض بركتها, و تملأ به الأرض عدلا, كما ملئت ظلما وجورا, ويعمل على هذه الأمة سبع سنين, وينزل بيت المقدس ))
نفس الخطأ المتكرر وهو نسبة القائل الولد له تكذيبا لقوله تعالى :
" ما كان محمد ابا أحد من رجالكم" ثم قال :
{ في مجيئه وراياته }
26\57- قال أبو نعيم:.......عن ثوبان قال: قال رسول الله (ص):
(( إذا رأيتم الرايات السود قد أقبلت من خراسان, فأتوها ولو حبوا على الثلج, فان فيها خليفة الله المهدي ))
هنا المهدى يخرج من خراسان وهو ما يناقض إتيانه من الشرق دون تحديد فى الرواية التالية:
{ في مجيئه من قبل المشرق }
27\22- قال أبو نعيم: ثنا أحمد بن إسحق, ثنا علي بن الوزير, ثنا إسماعيل بن موسى السدي, ثنا عمرو بن القاسم, عن يزيد بن أبي زياد, عن إبراهيم, عن علقمة, عن عبد الله بن مسعود قال:
((بينما نحن عند رسول الله (ص), إذ أقبلت فتية من بني هاشم, فلما رآهم النبي (ص)اغرورقت عيناه, وتغير لونه, فقالوا:يا رسول الله ما نزال نرى في وجهك شيئا نكرهه؟ فقال:
إنا أهل بيت اختار الله لنا الآخرة على الدنيا, وإن أهل بيتي سيلقون بعدي بلاء, وتشريدا, و تطريدا, حتى يأتي قوم من قبل المشرق معهم رايات سود, فيسألون الحق فلا يعطونه , فيقاتلون وينصرون, فيعطون ما سألوا, فلا يقبلون حتى يدفعوها إلى رجل من أهل بيتي , فيملؤها قسطا كما ملؤها جورا, فمن أدرك ذلك منكم فليأتهم, ولو حبوا على الثلج )) "
وهو يناقض رواية سابقة تقول أنه يخرج من قرية تسمى كرعة فى رقم 7 ثم قال :
{ في مجيئه و عود الإسلام به عزيزا }
28\58- قال أبو نعيم:.....عن حديفة سمعت رسول الله (ص)يقول :
(( ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة, كيف يقتلون ويخيفون المطيعين, إلا من أظهر طاعتهم, فالمؤمن التقي يصانعهم بلسانه ويقومهم بقلبه, فإذا أراد الله أن يعيد الإسلام عزيزا, قصم كل جبار عنيد, وهو القادر على ما يشاء, أن يصلح أمة بعد فسادها, يا حديفة لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد, لطول الله ذلك اليوم, حتى يملك رجل من أهل بيتي, تجري الملاحم على يديه, ويظهر الإسلام, لا يخلف وعده وهو سريع الحساب ))
نفس خطأ نسبة المهدى لولد النبى(ص) الذى لا وجود له ثم قال :
{ في تنعم الأمة في زمن المهدي }
29\...- قال أبو نعيم:.. ... .عن أبى سعيد عن النبي (ص)قال :
(( تتنعم أمتي في زمن المهدي نعمة لم يتنعموا مثلها قط, يرسل الله السماء عليهم مدرارا , ولا تدع الأرض شيئا من نباتها إلا أخرجته ))
نفس كلام الهبل والاستهبال على الناس وكأن ألأرض لا تخرج فى كل عام نباتاتها ولا يسقط عليها المطر ثم قال :
{ في ذكر المهدي وهو سيد من سادات الجنة }
30\8- قال أبو نعيم: حدثنا الحسين بن محمد بن علي الزعفراني، حدثنا علي بن محمد بن جعفر بن عنبة وراق عبدان، حدثنا عبدالله بن الحسن بن إبراهيم الأنباري، حدثا عبدالملك بن قريب يعني الأصعمي قال : سمعت كدام بن مسعر بن كدام يحدث عن أبيه، عن قتادة، عن أنس بن مالك قال سمعت رسول الله (ص)يقول :
(( نحن [ سبعة ] ولد عبد المطلب سادات أهل الجنة, أنا, وأخي علي, وعمي حمزة , وجعفر, والحسن, و الحسين, و المهدي ))"
الخطأ هنا هو وجود سادة فى الجنة وهو ما يناقض أنه لا سادة فى الدنيا من المؤمنين للمؤمنين ولا فى الأخرة كما قال تعالى :
"إنما المؤمنون إخوة"
"وقال عليهم فى الجنة:
"إخوانا على سرر متقابلين" ثم قال
{ في ملكه }
31\59- قال أبو نعيم:...... عن أبى هريرة قال: قال رسول الله (ص):
(( لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لملك فيها رجل من أهل بيتي ))"
نفس خطا نسبة الابن وهو المهدى للنبى(ص) ثم قال :
{ في خلافته }
32\23- قال أبو نعيم: ثنا سليمان بن احمد, ثنا سويد الشامي, ثنا عبد الرزاق, ثنا الثوري, عن خالد, عن أبى قلابة, عن أبي أسماء, عن ثوبان قال قال رسول الله (ص):
(( يقتتل عند كنزكم ثلاثة, كلهم ابن خليفة, ثم لا يصير إلى واحد منهم, ثم تطلع الرايات السود من قبل المشرق, فيقتلونكم قتلا لم يقتله قوم, ثم يجيء خليفة الله المهدي, فإذا سمعتم به فأتوه فبايعوه, ولو حبوا على الثلج, فإنه خليفة الله المهدي ))
{ في قوله (ص)إذا سمعتم بالمهدي فأتوه فبايعوه }
الرواية هنا تطالب بميابعة المهدى وهو ما يناقض مبايعة أصحاب الرايات السود فى الرواية التالية:
33\60- قال أبو نعيم :...... عن ثوبان قال: قال رسول الله (ص):
(( تجئ الرايات السود من قبل المشرق , كان قلوبهم زبر الحديد , فمن سمع بهم فليأتهم فبايعهم , ولو حبوا على الثلج ))"
ثم قال :
{ في ذكر المهدي وبه يؤلف الله بين قلوب العباد }
34\35- قال أبو نعيم: أاخبرنا الحافظ أبو القاسم سليمان بن احمد بن أيوب الطبراني, ثنا عبد الرحمن بن حاتم ثنا نعيم بن حماد, ثنا الوليد, عن علي بن حوشب, سمع مكحولا يحدث عن علي بن أبي طالب قال:
(( قلت: يا رسول الله المهدي أمنا آل محمد المهدي , أم من غيرنا ؟ فقال رسول الله (ص): لا, بل منا, بنا يختم الله به الدين, كما فتح بنا, وبنا ينقدون من الفتن كما انقدوا من الشرك, و بنا يؤلف الله بين قلوبهم بعد عداوة الفتنة أخوانا, كما ألف بينهم بعد عداوة الشرك, وبنا يصبحون بعد عداوة الفتنة إخوانا, كما أصبحوا بعد عداوة الشرك إخوانا في دينهم ))
الخبل هو كون على بن أبى طالب من آل محمد(ص) وهو ابن أبى طالب وليس ابن محمد وهو كلام لا يقوله الموصوف بأقضى الناس مخالفا قوله تعالى :
" ادعوهم لاباءهم" ثم قال :
{ في قوله (ص)لا خير في العيش بعد المهدي }
35\61- قال أبو نعيم :... ....... عن ابن مسعود قال:قال رسول الله (ص):
(( لو لم يبق من الدنيا إلا ليلة لطول الله تلك الليلة, حتى يملك رجل من أهل بيتي, يواطئ اسمه اسمي, واسم أبيه اسم أبي, يملؤها قسطا وعدلا, كما ملئت ظلما وجورا, ويقسم المال بالسوية, و يجعل الله الغنى في قلوب هذه الأمة, فيمكث سبعا أو تسعا, ثم لا خير في الحياة بعد المهدي ))
{ في ذكر المهدي وبيده تفتح القسطنطينية }
36\62- قال أبو نعيم : حدثنا جعفر بن محمد بن عمرو ، حدثنا أبو حصين ، عن أبي صالح ، عن أبي هريرة عن النبي (ص)قال :
((لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطوله الله, حتى يملك رجل من أهل بيتي, يفتح القسطنطينية و جبل الديلم, [ ولو لم يبق إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يفتحها ] ))
{ في ذكر المهدي وهو يجيء بعد ملوك جبابرة }
37\63- قال أبو نعيم: حدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا أبو عامر محمد بن إبراهيم الصوري، حدثنا سليمان بن عبد الرحمن [ الدمشقي ] ، حدثنا حسين بن علي الكندي مولى خديج، عن الاوزاعي، عن قيس بن جابر الصدفي ،عن أبيه عن جده, أن رسول الله (ص)قال :
((سيكون بعدي خلفاء, ومن بعد الأمراء ملوك, ومن بعد الملوك جبابرة, ثم يخرج رجل من أهل بيتي, يملأ الأرض عدلا كما ملئت جورا, ثم يؤمر بعده القحطاني, فوالذي بعثني بالحق ما هو دونه ))
{ في قوله (ص)منا الذي يصلي خلفه عيسى بن مريم }
38\64- قال أبو نعيم: ثنا أبو الفرج الأصفهاني, ثنا أحمد بن الحسين, ثنا جعفر بن طارق, عن الجيد بن نظيف, عن أبى نضرة,عن أبي سعيد قال: قال رسول الله (ص):
(( منا الذي يصلي عيسى بن مريم خلفه ))
{ وهو يكلم عيسى بن مريم }"
الروايات ألأربع تكرر فيها نفس خطأ نسبة المهدى للنبى(ص) وهو مخالفة صريحة واضحة لقوله تعالى :
" ما كان محمد ابا أحد من رجالكم"
وقوله تعالى:
" ادعوهم لآباءهم" ثم قال :
39\65- قال أبو نعيم : ثنا أبو بكر بن خلاد , ثنا الحارث بن أبى أسامة , ثنا إسماعيل بن عبد الكريم, ثنا إبراهيم بن عقيل, عن أبيه , عن وهب بن منبه , عن جابر , قال : قال رسول الله (ص):
((ينزل عيسى بن مريم, فيقول أميرهم المهدي: تعال صل بنا فيقول : ألا و إن بعضكم على بعض أمراء, تكرمة لهذه الأمة ))"
الخطأ المشترك هو نزول عيسىمع المهدى وكما سبق القول لا ينزل عيسى(ص) ولا المهدى لأنه كما قلت سابقا لو بعث عيسى(ص) أخر الزمن لوجب بعث يحيى لأن النفس المعنى قيل فيهما معا ثم قال :
{ في قوله (ص)في المهدي }
40\88- قال أبو نعيم: ثنا أبو بكر محمد بن علي بن حبيش, ثنا محمد بن هارون بن عيسى, ثنا أحمد بن بشر الدمشقي, ثنا عبدالله بن معاذ, ثنا خالد بن يزيد القشيري, أن محمد بن إبراهيم الإمام حدثه, أن أبا جعفر المنصور بالله حدثه, عن جده عبدالله بن عباس , قال: قال رسول الله (ص):
(( لن تهلك أمة أنا أولها, وعيسى في أخرها, والمهدي في وسطها ))"
الرواية السابقة تخالف كل الروايات التى تقول بنزول عيسى(ص) زمن المهدى حتى أنه يصلى خلفه أو معه لأنها تجعل المهدى فى وسط الزمان وعيسى(ص) فى أخر الزمان أى أنهما لا يلتقيان أبدا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نقد كتاب الأربعون حديثا في المهدي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نقد كتاب الأربعون الملائكية
» قراءة فى كتاب الأربعون النورانية في وصف صفوة البشرية
» نقد كتاب كتاب الديوان في العهد النبوي
» نقد كتاب فصل الخطاب فى تحريف كتاب رب الأرباب
» نقد كتاب الإجهاض

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العرب لكل العرب :: الديني :: ********..::المنتدى الديني::..*********-
انتقل الى: